بعض خصائص الطفل في مرحلة التعليم المتوسط
تعتبر هذه المرحلة همزة وصل بين مرحلتي الطفولة بمميزاتها وخصائصها وعفويتها ومرحلة المراهقة وما تتميز به من تغيّرات على مستوى النموّ الجسمي والحركي والانفعالي والاجتماعي .
· النمو الجسمي والحركي:
تبدأ علامات
الطفرة الجسمية عند البنات في بداية المرحلة التعليمية بينما عند الذكور يبقى النمو بطيئا وتبقى
قدرة الأجهزة الحيوية ضعيفة نوعا ما ولا تتحمل شدة المجهود الطويل
وتحتاج إلى أوقات مناسبة للاسترجاع .
ــــ هناك طفرة
في الطول وخاصة عند الذكور .
ـــــ وفي الوزن عند الاناث
ــــــ تغير في أطراف الجسم ( الجذع ، الصدر ، الحوض
....)
ــــ ثم بعد ذلك تبدأ الأعراض الجنسية الثانوية في
الظهور(خشونة في الصوت، ظهور حبّ الشباب عند البعض...).
ــــ يزداد
التطوّر الحركي بصورة ملحوظة.
ـــــــ تصبح حركاته أكثر هادفية وتنسيقا وأكثر رشاقة خاصة عند الذكور .
ــــــ يتحكّم في السرعة المطلوبة للحركة .
ـــــــ هناك انسيابية وتنسيق بين أطراف الجسم .
ـــــــ سرعة في استيعاب واكتساب الحركات والمهارات حتى المعقدة منها .
ــــــ تظهر لدى
البعض قدرة التعلم والاكتساب من أول وهلة
.
ــــــ يصل
النموّ الحركيّ في هذه المرحلة إلى ذروته وهي الفترة المثلى لذلك.
· النمو العقلي و الاجتماعي والانفعالي
ــــــ يتطور إدراك الطفل للعلاقات بين أجزاء
الأشياء ومركباتها .
ــــــ يزداد
نضج العميات العقلية كالتفكير والتركيز والتذكّر، حيث ينتقل من التفكير الخيالي
إلى التفكر الواقعي.
ــــــ يميل
إلى الظهور ما يدفعه إلى البحث عن الجديد والتغيير من حين لآخر .
ــــــ يتعلّق
بالرموز كالمعلم والأب والأبطال ..... ويحاول محاكاتهم.
ــــــ يميل
إلى تكوين مجموعات من الأقران ونسج العلاقات على مستوى القسم والحي أو النادي ....
ــــ تزداد
فكرة التحرّر من الأسرة في اتّخاذ القرارات الشخصية ، ولكن كثيرا ما يعود إليها
عند الاقتضاء.
ـــــ تبدأ
فكرة الاهتمام بالجسم ويظهر بعض القلق للتغيرات المفاجئة.
ــــ اضطراب
انفعالي وحساسية شديدة للّنقد وخاصّة فيما يتعلّق بالصّورة الجسدية والتصرّفات.