الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول . [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ............................................... [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة
النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
تعطيل تنفيذ الحدود
الطبقية بين أفراد المجتمع
شيوع الجريمة
فساد المجتمع
إهدار العدالة 2.5 0.5 × 5
3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5 0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
ü ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
ü تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
ü الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
ü تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 05
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01